علاج العصب وجذور الأسنان

تخلص من آلام العصب الآن.

مجمع عيادات اللؤلؤ جاهز دائما ليمنحك ابتسامة جميلة

مرحبا بك في عيادة اللؤلؤ للأسنان

استعد ثقتك بنفسك واجعل ابتسامتك لامعة مع خدمة علاج العصب وجذور الأسنان في مجمع عيادات اللؤلؤ لطب وتقويم الأسنان. نحن نقدم لك خدمة فائقة الجودة ونحرص على سلامتك وصحة فمك وأسنانك

اطباء أسنان خبراء ومهرة وودودين

يمتاز فريقنا الطبي بالمهارة والخبرة وخفة اليد وودودين مع المرضي لأقصىى درجة

عيادة أسنان قريبة منك

بعد خدمة ألاف المرضي، يصفنا الكثير بأننا أفضل عيادة أسنان في جدة. وشهادات المرضي في صفحتنا الرسمية بخرائط قوقل تشهد بذلك

علاج العصب وجذور الأسنان

هل أنت بحاجة للمساعدة؟

نحن نقدر مدى معاناتك والألم الذي تشعر به بسبب التهابات العصب وجذور الأسنان.. فريقنا الطبي جاهز لمساعدتك فورا.

966549050664+

علاج العصب وجذور الأسنان

خدمات علاج العصب وجذور الأسنان

يلجأ أغلب أطباء الأسنان إلى علاج عصب وجذور الأسنان المصابة؛ بهدف حفظها وإصلاح الأضرار البالغة بها عوضًا عن خلعها، وقد كانت تعتبر تلك الخطوة قديمًا مزعجة للطبيب ومؤلمة للمريض، ولكن بعد ظهور العديد من التقنيات الحديثة أصبحت خطوة بسيطة مقارنة بالعيش دائمًا بأسنان متضررة ومتسوسة.

أفضل عيادة أسنان في جدة

أفضل خدمة طبية متطورة يمكن ان تحصل عليها،، فريقنا بالكامل يعمل من أجل ابتسامتك
اطباء خٌبراء

فريقنا الطبي لديه خبرة كبيرة جداً وكل طبيب متخصص في مجال مخصص وبارع فيه

عناية ورعاية طبية ممتازة

فريقنا الطبي ودوودين للغاية ويمكنهم التعامل مع مختلف الأعمار

نتائج مُرضية

نحقق لك ما تطمح اليه بإذن الله ونُعيد لك ابتسامتك وسحرها وجمالها

اجهزة طبية حديثة

جميع الأجهزة والأدوات التي نستخدمها في عياداتنا هي أجهزة حديثة ومتطورة

نحن نحب أن نري ابتسامتك، ونحب أن تٌظهرها بكل ثقة...

احجز موعدك معنا الأن .. نحن بإنتظارك

قصص سعيدة

من الرائع جدا أننا منحنا هؤلاء سعادة وابتسامة رائعة وجميلة وحصلنا علي رضائهم حتى كتبوا هذه التقييمات الإيجابية في حقنا... شكراً لكم
The ambiance of the clinic is exquisite and the services are worth every penny. The doctors are very polite and excellent at their job especially Dr. Mishari. Looking forward to my next appointment. Inshallah. 🥰💕
Jessa Mongado
In Ramadan my wife go's to treatment for Root Canal with Dr Wafa dental specialist is excellent Doctor and she is treated nicely... I personally recommend the doctor Wafa... Next time also insha Allah visit Dr Wafa..
Mirza Dastagir Baig
زرت امس العيادة لاول مرة كان عندي موعد تنظيف اسنان عند دكتور ماجد ماشاء الله خلوق ومحترم وصريح مايخوفك ويطلعلك علل مو موجودة فيك وشغله سريع 👌🏼وان شاء الله برجعلهم اذا احتجت دكتور اسنان.
سارة عبد الواحد
شكر كبير جدا لجميع أفراد هذه العيادة الرائعة وشكر خاص جدا للدكتور المميز والرائع د. ماجد القثمي الله يعطيه ألف عافية طبيب متمكن ورائع وناصح أمين .العيادة جدا نظيفة والالتزام بالمواعيد رائع والنظافة ما شاء الله تبارك الله حدث ولا حرج وتعامل الموظفين رائع جدا جدا .. كلمة شكر لا تكفيهم
محمد الخشرمي
زرت العيادة عدة مرات بصراحه تعامل راقي و خدمة متميزه و ديكور جميل و بالنسبة للأطباء فمراجعاتي عند د.ماجد و ال د.وفاء وكلهم ماشاء الله متميزين و صادقين ..الأسعار مناسبه
ABDULRAHMAN ALJEDDAWI

اتصل بنا اليوم واحجز موعدك مع أفضل أطباء الأسنان في المملكة

اتصل الآن  966549050664⁩+

عيادات أسنان اللؤلؤ
جاهزين دائماً لخدمتك، وبإنتظارك...

فريقنا الطبي بالكامل جاهزين وبشكل يومي طوال ايام السنة لتقديم افضل خدمة ممكنة لك للحفاظ على ابتسامتك وصحة فمك وأسنانك.

عنوان

جدة – دوار الهندسة – شارع صاري سوق الهندسة بوابة ٣ الدور الثاني – مكتب ١٤

أوقات العمل

السبت-الأربعاء من ٢:٠٠م الى ١٠:٠٠م
الخميس من ١٢:٠٠م الى ٨:٠٠م

جوال رقم

966549050664⁩+

احجز موعدك أونلاين

علاج العصب وجذور الأسنان / معلومات تهمك

حين نتحدث عن علاج العصب وجذور الأسنان فأننا نشير هنا إلى عملية استئصال جراحي يتم أجراؤها لعصب الأسنان لكي يتم إنقاذها ومساعدتها لتأدية وظائفها بشكل طبيعي، وفي حالة عدم القيام بهذه العملية الجراحية فإن هذا يؤدي إلى انتشار العدوى التي قد تصل إلى نسيج الأسنان الرئيسي والتي تودي بدورها إلى الشعور بالألم الشديد وحدوث فقد في الأسنان، وبعد أن يتم استئصال جذور الأسنان المصابة يتم إغلاق السن باستخدام تاج والذي يعمل على حماية السن واستعادة شكله الطبيعي.

أهمية علاج العصب وجذور الأسنان

عند تعرض المريض لحدوث عدوى يؤدي هذا إلى دخول البكتيريا داخل الأنسجة العصبية للأسنان مما يؤدي بدوره لحدوث تلف في جذور الأسنان، ومن خصائص هذه البكتيريا أنها سريعة الانتشار نظرًا لشدة تكاثرها، وهذا يسبب شعور المريض بالألم الشديد.

يتعرض المريض في بعض الأحيان لحدوث “خراج” في نهاية جذور الأسنان، وهو عبارة عن صديد منتشر على مسافة معينة من سطح اللثة ويمتد حتى الجذور، ويؤدي وجود هذا الخراج في بعض الحالات لحدوث تورم بالوجه وقد يتضاعف الأمر ويصل إلى فقدان جزء من عظم الفك، لأجل هذه الأسباب تكمن أهمية علاج عصب وجذور الأسنان فورًا قبل أن تحدث أي مضاعفات خطيرة، ويمكن إجراء علاج سريع ومساعدة المريض في الشعور بالراحة من خلال استئصال الجزء المصاب بالالتهاب حتى ينتهي الألم ويبدأ المريض بالتعافي.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تلف جذور الأسنان؟

أحد الأمراض والمشاكل الشائعة في طب الأسنان هي تعرض المريض لحدوث خراج أو عدوى تتسبب في تلف الجذور، وعادة ما يكون التسوس العميق للأسنان، أو العمليات الجراحية المتنوعة أحد مسببات تلف جذور الأسنان، وأحيانا يحدث التلف بسبب عوامل أخرى مثل: استخدام حشوات للأسنان حجمها أكبر من الازم والتي لا تتناسب مع طبيعة السن، وبالرغم من اختلاف العوامل التي تؤدي إلى تلف العصب وجذور الأسنان يظل عدم الاهتمام بنظافة الأسنان هي المسبب الرئيسي لذلك، لذا فإن الأشخاص الحريصين على تنظيف أسنانهم بشكل دائم ومستمر هم الأقل عرضة للإصابة بالتسوس، وبالتالي فإن فرص تعرضهم لتلف العصب وجذور الأسنان أقل عن غيرهم.

ما هي أحدث الوسائل المستخدمة في علاج العصب وجذور الأسنان؟

خلال السنوات الماضية تقدمت التقنيات المستخدمة في طب الأسنان، وفيما يخص علاج العصب وجذور الأسنان ظهرت العديد من وسائل العلاج الحديثة، وهي كالتالي:

المجهر المكبر: وهو جهاز يساعد الطبيب في مشاهدة أهم وأدق التفاصيل داخل السن المصاب، وذلك من خلال تكبير معدل الرؤية والتي قد تصل إلى 25 مرة أكبر من الطبيعي، مما يساهم في رؤية القنوات المخفية، وتحديد أماكن الخلل وعلاجها، كما يساهم أيضا في معالجة بنية الأسنان والحفاظ عليها.

جهاز Endodontic motor: هذا الجهاز صمم خصيصا لتسهيل إجراءات علاج العصب وجذور الأسنان، وذلك من خلال استخدام المبارد التي تدور بشكل ميكانيكي، مما يعمل على مساعدة الطبيب في تحضير القنوات الجذرية بسرعة أكبر من المعتاد، كما يسهل عليه عملية العلاج.

جهاز Apex lactor: هذا الجهاز تكمن مهمته الأساسية في تسريع عملية قياس أطوال القنوات الجذرية دون أن يضطر الطبيب لاستخدام أشعة غير ضرورية.

التصوير المقطعي: وهي أحد الوسائل المبتكرة في التصوير الطبي الدقيق، حيث تساعد الطبيب في تصوير ثلاثي الأبعاد لرؤية الأنسجة الصلبة المحيطة بالعصب وجذور الأسنان، وهذه التقنية تساهم بشكل كبير في قدرة الطبيب على التشخيص والعلاج المبكر للحالة.

ما هي خطوات علاج العصب وجذور الأسنان؟

عند البدء في اتخاذ اجراءات علاج العصب وجذور الأسنان التي تعرضت للضرر، ستطلب منك الأمر زيارة طبيب الأسنان مرات عديدة، والمرور بعدد من المراحل والخطوات العلاجية، سنذكرها فيما يلي:

  • الخطوة الأولى: في البداية سيطلب الطبيب من المريض القيام بعمل أشعة سينية لتحديد السبب الرئيسي للمشكلة التي يعاني منها المريض، وتعمل هذه الأشعة من خلال تسليط الضوء على الجزء الموجود أسفل جذر السن المصاب، بعد ذلك سيقوم الطبيب المختص بتحديد العلاج الأفضل والمثالي للحالة.
  • الخطوة الثانية: بعد تحديد طريقة العلاج المناسبة سيقوم طبيب الأسنان بتحديد الموعد المناسب للبدء في اجراءات العلاج، في اليوم المقرر للقيام بالعملية ستأتي مهمة طبيب التخدير ليقوم باستخدام بنج موضعي حتي يتم تخدير الأجزاء التي تحيط بالسن المصاب، ثم يتم إضافة سد مطاطي يعمل على امتصاص اللعاب حول السن المصاب، ليتم تسهيل عملية علاج العصب على الطبيب المعالج وعلى المريض أيضا.
  • الخطوة الثالثة: بعد إتمام إجراءات تجهيز السن المصاب، يبدأ الطبيب بعمل ثقب داخل السن لإزالة أي رواسب، وللقيام باستئصال العصب المراد إزالته من جذوره، ويقوم الطبيب بهذه الخطوة عن طريق الضغط على جذر السن حتى يصل إلى الثقب لكي يتم إزالة العصب من جذوره بشكل كامل، كما يستخدم الطبيب مادة هيدروكلوريد الصوديوم بشكل مستمر أثناء العملية لتساعده في التخلص من جميع الرواسب.
  • الخطوة الرابعة: هنا يهتم الطبيب بتغطية السن ليتم التأكد من إتمام عملية تنظيف العصب المصاب، ويختلف وقت تغطية السن من حالة لأخرى، فهناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بتغطية السن مباشرة بعد انتهاء العملية، وهناك حالات أخرى يختار فيها الطبيب تأجيل تغطية السن حتى يتم التأكد من التئام اللثة، بعض الحالات تتعرض للإصابة الشديدة، ويقوم الطبيب باستخدام دواء علاجي داخل السن حتى يتم التأكد من إتمام الشفاء، وهنا يقوم الطبيب بوضع حشوة فوقية بدل من تغطية السن حتى يحافظ على ثقب اللثة من التلوث، وهذه الحشوة تعرف باسم Gutta percha، وبعد عدة أيام يتم تغطية السن للاستعداد للخطوات النهائية في العلاج.
  • الخطوة الخامسة: هذه الخطوة يتم التركيز خلالها على استعادة طبيعة السن، قد يستخدم الطبيب المعالج تاج ليقوم السن باستعادة وظيفته بشكل كامل ومثالي.

مخاطر إجراء عملية علاج العصب وجذور الأسنان

هناك بعض المضاعفات والمخاطر التي قد تحدث أثناء عملية علاج العصب وجذور الأسنان، وهي كالتالي:

  • حدوث عدوى.
  • التعرض للنزيف.
  • التعرض لبعض الأضرار في قناة العصب.
  • حدوث هبوط مفاجئ في ضغط الدم.
  • تحسس نجويف الفم من الحرارة أو البرودة نتيجة انكشاف الجذر أثناء العلاج.

الاحترازات الهامة قبل اجراء العملية

من المهم قبل البدء عمل أشعة سينية على الأسنان لتصوير كافة التفاصيل من الداخل، وهناك بعض الحالات التي قد تتطلب عمل صورة بانورامية ليتم معرفة مدى إصابة السن بشكل أكثر دقة.

هناك بعض الحالات التي قد تتعرض للإصابة بالتهاب الشغاف، وهنا يلجأ الطبيب المعالج لوصف بعض المضادات الحيوية قبل البدء في اجراءات العملية، وهناك حالات أخرى من المرضى اللذين يعانون من الإصابة باضطرابات في تخثر الدم، وهنا يتطلب عمل فحص دم للتأكد من عمل وظائف التخثر لهذه الحالات قبل القيام بالعملية، لتجنب حدوث النزيف.

ما بعد اجراء عملية علاج العصب وجذور الأسنان

هناك بعض الملاحظات الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار بعد إجراء عملية علاج العصب وجذور الأسنان، وهي كالتالي:

  • يجب على المريض الامتناع التام تناول الطعام والشراب لمدة ساعتين على الأقل بعد اتمام العملية الجراحية، وحتى التأكد من زوال تأثير المخدر، ومن المحتمل أن يتعرض المريض للشعور بألم في منطقة العلاج خلال الأيام الأولى، وهنا سيقوم الطبيب المختص بوصف بعض المسكنات التي من شأنها أن تخفف حدة الألم.
  • لكي تحصل على نتائج مثالية بعد الانتهاء من الجراحة يجب عليك العناية بنظافة فمك واسنانك، كما يتوجب على الطبيب القيام بتركيب جسم واقي على السن للحفاظ عليه وحمايته من التسوس، كما يساهم هذا الجسم الواقي في حماية السن من العدوى، ومنع تعرضه للكسر.
  • إذا تعرضت لارتفاع في درجة الحرارة بعد اجراء العملية قم بالتوجه فورا إلى الطبيب، وأيضا في حالة حدوث نزيف أو أي إفرازات من الفم، لا تتأخر عن المتابعة حتى يصف لك الطبيب العلاج المناسب ويتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

كيف يساعد علاج العصب وجذور الأسنان في انقاذ السن؟

من المهم جدا القيام باجراءات علاج العصب وجذور الأسنان عندما يتعرض الجذر للالتهابات نتيجة العدوى أو التسوس العميق، أو تعرض السن للكسر، وفي بعض الحالات قد تحدث بعض المضاعفات التي تؤدي إلى موت العصب نتيجة تعرض السن لضرر أو كسر، لذا من المهم جدا عدم ترك عصب السن دون عناية أو علاج، حتى يتم التخلص من الآلام والحفاظ على صحة أسنانك، والاستمرار في تناول الأطعمة والمشروبات التي تفضلها، ولا تنسى الاهتمام والعناية بشكل دائم للأسنان التي خضعت للعلاج حتى تحافظ عليها لأكبر فترة ممكنة.

هل عملية علاج عصب الأسنان مؤلمة؟

مع تقدم الطب الحديث أصبحت طرق التخدير وتسكين الآلام متوفرة بكثرة، لذا لن تشعر بألم أثناء تلقي علاج عصب الأسنان كما لو قمت بعمل حشوة للسن المصاب من حين لآخر، كما يمكن التخفيف من حدة الألم الناتجة عن التهاب العصب عندما يقوم الطبيب المعالج بإزالة الأنسجة والخلايا الملتهبة من جذورها، لذا لا تقلق أثناء علاج عصب السن حيث يمكن للطبيب أن يتعامل مع مسببات الألم بسهولة وبشكل مريح.

ما الفرق بين علاج العصب الجراحي وغير الجراحي؟

هناك بعض الحالات التي لا يكفي فيها علاج العصب الغير جراحي، حيث تكون الاجراءات العلاجية أشبه بالقيام بعمل حشوات عميقة داخل السن المصاب، كما أن اجراءات العلاج العادية تعتبر معقدة بدرجة أكبر، إلا أن هناك بعض التشابه في كلا الحالتين سواء كان علاج جراحي او غير جراحي، في كلتا الحالتين سيتوجب على الطبيب القيام بحفر السن، ثم القيام باجراء تنظيف داخل تجويف السن، ولكن يختلف الأمر قليلا بعد ذلك في العلاج الغير جراحي، حيث يقوم الطبيب بعمل ثقب داخل تجويف السن بشكل أعمق ليتمكن من الوصول إلى الجذر الملتهب وإزالته، بعد ذلك يتم عمل تنظيف عميق للقنوات الجذرية، وسيضطر الطبيب لاستخدام التخدير الموضعي لراحة المريض.

أما الحالات الأخرى التي تتوجب إجراء تدخل جراحي فهذا يحدث لأن السن لا يستجيب لاجراءات العلاج التقليدية بسبب وجود بكتيريا تعمل على مقاومة العلاج، لذا يضطر الطبيب للتدخل الجراحي حتي يتم الوصول للأنسجة المصابة، وإزالة العصب والجذور بأمان.